لقاءات
أصدقاء البيئة والعلوم
سير ذاتية
مشاركات أدبية
تغطيات
أخبار سريعة
القائمة البريدية
Username



E-mail



التصويت
ماذا نقنرح لنتطور أكثر

تغيير واجهة الموقع

تغيير اسلوب الكتابة

الإهتمام بالفن أكثر من الأدب

جميع ما تم ذكره سابقاً

الإعلانات

الطاقة الخضراء ... حل وحيد لمشاكل عديدة



"الطاقة الخضراء" حل وحيد لمشاكل عديدة

إن الإستخدام المكثف لطاقة (الوقود التقليدي) تسببت بأضرار بيئية وصحية بالغة الخطورة على جميع الكائنات الحية وعلى رأسها الإنسان , مما دفع الباحثين والعلماء للبحث عن مصادر طاقة بديلة نظيفة تحقق التنمية المستدامة ولا توءثر سلبا على صحة الإنسان و البيئة وإلى ضرورة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة التى تتولد بصورة طبيعية وبصفة مستديمة ودون أن ينتج عنها أي نوع من النفايات الضارة والذي يكون معظمها من مصادر طاقات متجددة منبعها ومصدرها الاساسي هو الطبيعة كالاشعاع الشمسي والرياح والمياه ودوران الارض وحرارة جوفها.


ولقد حث الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، رجال الأعمال وحكومات دول العالم على ا لإستثمار في مشاريع " الطاقة الخضراء" التي تبعد الإقتصاد عن استراتيجيات الطاقة المعتمدة على إطلاق الغازات السامة وخاصة غاز الكربون، وذلك خلال اليوم الأول من المؤتمر حول الطاقة المتجددة الذي إنعقد في المكسيك في أواخر العام الفائت.
وقال نحن بحاجة إلى صناعات وأعمال تتفهم وتتطور وتستثمر في مصادر "الطاقة المتجددة", وإن النمو الأخضر يحقق فوائد ضخمة في شكل خلق فرص عمل جديدة وتلوث أقل وصحة عامة أفضل وتحسين الأمن الغذائي. وأضاف "أن من أهم فوائد الطاقة المتجددة المساعدة في الحد من الفقر وتمكين مليارات الأشخاص الذين تنقصهم التنمية بسبب عدم حصولهم على الكهرباء والمياه".
تعريف الطاقة الخضراء:
هي الطاقة التي تتولد من مصادر طبيعية وبصفة مستديمة وأن معظم مصادر الطاقات المتجددة منبعها ومصدرها الأساسي هو من الطبيعة كالاشعاع الشمسي والرياح والمياه ودوران الأرض وحرارة جوفها.

فوائد وأهمية إستخدام الطاقة الخضراء ( صديقة البيئة):
ينتج عن إستخدام الطاقة الخضراء فوائد مباشرة أو غير مباشرة في غاية الأهمية نلخصها في النقاط التالية:
1- حماية صحة الإنسان.
2- تحسين معيشة الإنسان والحد من الفقر.
3- تأمين فرص عمل جديدة.
4- المحافظة على البيئة الطبيعية.
5- الحد من الإنبعاث الحراري وعقوابه الخطيرة.
6- إنخفاض عدد وشدة الكوارث الطبيعية الناتجة عن الإنحباس الحراري.
7- عدم تشكل الأمطار الحامضية التي تلحق الضرر بكافة أشكال الحياة.
8- الحد الكبير من تشكل وتراكم النفايات الضارة بكافة أشكالها ( الغازية والسائلة والصلبة ).
9- حماية كافة الكائنات الحية وخاصة المهددة بالإنقراض.
10- حماية المياه والثروة السمكية من التلوث.
11- المساهمة في تأمين الأمن الغذائي.
12- زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية نتيجة تخلصها من الملوثات الكيميائية والغازية .


ولقد أخذت العديد من دول العالم في إعتماد الطاقة الخضراء وتخصيص البدائل التي تناسب بيئتها وكمية إستهلاكها للطاقة وبناؤها لمدن خضراء خالية من الملوثات ذات أبنية خاصة وفق أفضل المعايير العالمية الصديقة للبيئة والتي تتواءم والواقع المحلي لكل دولة بالإضافة إلى دعم المشاريع الزراعية والصناعية التي تعتمد على الطاقة الخضراء وتأمين حاجياتها من المستلزمات التقنية التي تكفل تأمين إحتياجاتها من تلك الطاقة النظيفة .
كذلك لن ننسى أهمية المواطنة البيئية فى تحقيق التنمية المستدامة واستخدام الطاقة الخضراء والتي تظهر أن الفرد عندما يكون متحمسا وواعيا للقضايا البيئية ومستوعبا لأهم مسائلها يمكن أن يسهم بشكل كبير وفعال فى المشاركة والمسؤولية تجاه مجتمعه لرد كل التحديات البيئية الخطيرة التى تواجه أجيال الحاضر وأجيال المستقبل.

الدكتور مجد جرعتلي


Share |









أدخل النص المبين في الصورة أعلاه في هذا الحقل:




معارضي
زيارة مع دليل
مدن
أفلام عالم نوح
Odeco
كتبنا
عالميات
حدث معي لضياء قصبجي
حدث معي للأديبة ضياء قصبجي ****************** بعض الآراء التي تصدر عن الكتّاب أو غير الكتاب .......تثير لديّ قريحة الكتابة مثل الذي كتبه الأديب ( إسلام أبو شكير ) عن كلمات المديح التي تُقال أو تكتب للذين يكتبون الشعر أو النثر .. كلمات تفرحهم حين قراءتها ، لكنها لا تحفِّزهم لكتابة الأكثر قيمة و جمالية و يكون الأمر في النهاية ليس ذي فائدة إن لم تكن لِتلكَ الكلمات المادحة تأثيرها العكسي .. بأن لا يجتهدوا ، و لا يتعبوا لتحسين الأسلوب و اللغة . كاتبٌ زميل آخر وهو الشاعر عبد القادر الحصني .. يقول رأيه بأنه لا يحب تكريم الأدباء و أنه رفض حفل تكريمه.......... أتساءل لماذا يرفض الأديب تكريماً من الذين أحسّوا به و قرؤوا له ، و يحبون أن يكرموه في حياته ..؟ لماذا نحن الأدباء كلّ عمرنا نتعذّب و نتحمل النقد حتى الجارح منه ، نرفض دعوة الذين يكرموننا ، لماذا نرفض دعوتهم الطيبة تلك المزيد

بحث

بحث في العناوين فقط

الإعلانات